الثلاثاء، 5 مايو 2020

الإتحاد الدولي للنقل الجوي IATA الإياتا

 الإتحاد الدولي للنقل الجوي IATA International Air Transport Association الإياتا هو اتحاد تجاري لشركات الطيران العالمية، تأسس في عام 1945م، ويقع مقره الرئيسي في كندا في مدينة مونتريال، وله مكاتب تنفيذية في جنيف، بسويسرا. وقد تم وصف الاتحاد منذ تأسيسه بأنه Cartel كارتل (تكتل من عدة منتجين يهدف الي تعزيز مصالحهم التجارية ومكاسبهم المادية)، بالإضافة إلى وضع المعايير الفنية لشركات الطيران، ينظم الاتحاد أيضًا مؤتمرات تعريفية تعد بمثابة منتدى لتحديد الأسعار.

يتكون الاتحاد من 290 شركة طيران، معظمها في المقام الأول شركات طيران رئيسية، تمثل 117 دولة، تمثل شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد ما يقرب من 82 ٪ من إجمالي الحركة الجوية لأميال المقاعد المتاحة available seat miles (مقياس لسعة الطيران يمثل حاصل ضرب عدد المقاعد المتاحة في عدد الأميال الجوية المقطوعة، وهو الوحدة الانتاجية الأساسية لخطوط الطيران). يدعم الاتحاد نشاط شركات الطيران ويساعد على صياغة سياسات ومعايير الصناعة.

الإتحاد الدولي للنقل الجوي IATA الإياتا

تاريخ الإتحاد الدولي للنقل الجوي

تم تشكيل الإتحاد الدولي للنقل الجوي IATA في أبريل 1945 في هافانا، كوبا. وقد خلف الرابطة الدولية للملاحة الجوية International Air Traffic Association، التي تأسست عام 1919م في لاهاي بهولندا. تألف الاتحاد عند تأسيسه من 57 شركة طيران من 31 دولة. كان الكثير من عمل IATA المبكر تقنيًا وقدم مدخلات إلى منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) التي تم إنشاؤها حديثًا، والتي انعكست في مرفقات اتفاقية شيكاغو، المعاهدة الدولية التي لا تزال تحكم التقنية الفنية للنقل الجوي الدولي الي اليوم.

تحديد الأسعار

لم تسفر اتفاقية شيكاغو عن إجماع على التنظيم الاقتصادي لصناعة الطيران. وتم تشكيل الإياتا IATA لملء الفراغ الناتج وتزويد شركات النقل الجوي الدولية بآلية لتحديد الأسعار.

في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، بدأت (IATA) في عقد مؤتمرات لتحديد أسعار السفر الجوي الدولي. صرح سكرتير الاتحاد الدولي للنقل الجوي J.G Gazdik ج.ج. غازديك بأن المنظمة تهدف إلى تحديد الأسعار بمستويات معقولة، مع إيلاء الاعتبار الواجب لتكلفة العمليات، من أجل ضمان أرباح معقولة لشركات الطيران. وصف الاتحاد بأنه "كارتل الطيران العالمي" حيث تمتعت IATA بالحصانة من قانون مكافحة الاحتكار في العديد من الدول.

من 1956م إلى 1975م، حددت قرارات اتحاد النقل الجوي الدولي عمولات وكلاء السفر بنسبة 7٪ من سعر تذكرة الطيران. جادل الباحث القانوني كينيث إلزينزا بأن سقف عمولة IATA أضر المستهلكين من خلال تقليل الحافز لوكلاء السفر لتقديم خدمة محسنة للمستهلكين.

في الوقت الذي كانت فيه العديد من شركات الطيران مملوكة للحكومة وتحقق الخسائر، كان الاتحاد يعمل بمثابة كارتل، واتهمته الحكومات بوضع هيكل سعر ثابت يتجنب المنافسة السعرية. عقد مؤتمر المرور الجوي الأول في عام 1947م في ريو دي جانيرو وتوصل إلى اتفاق بالإجماع على حوالي 400 قرار. روى المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي ويليام هيلدريد أن حوالي 200 من القرارات في مؤتمر ريو دي جانيرو تتعلق بإنشاء هيكل موحد للتعريفات المفروضة على النقل الجوي الدولي.

وفقا للخبير الاقتصادي باسكال سالين، أجبر نظام تحديد الأسعار في الإتحاد الدولي للنقل الجوي شركات الطيران على محاولة التمييز بين نفسها من خلال جودة تجربة الركاب. ورد الاتحاد بفرض قيود صارمة على جودة خدمات الطيران. في عام 1958م، أصدر الاتحاد قرارًا رسميًا يمنع شركات الطيران من تقديم شطائر بها مكونات "فاخرة" لركاب الدرجة الاقتصادية. لاحظ الاقتصادي والتر أدامز أن المنافسة المحدودة في الخدمة التي سمح بها الاتحاد تميل فقط إلى تحويل حركة المرور الجوي من شركة طيران إلى أخرى دون توسيع سوق النقل الجوي بشكل عام.

لم يتدخل مجلس الطيران المدني الأمريكي لوقف تثبيت الاسعار من جانب الإياتا. أدان أستاذ القانون لويس بي. شوارتز تقاعس المجلس باعتباره "تنازلًا عن المسؤولية القضائية". وفي عام 2006م، عدلت وزارة العدل الأمريكية أمرًا بسحب حصانة مكافحة الاحتكار للمؤتمرات التعريفات للاتحاد.

الاتحاد الدولي للنقل الجوي وحقوق المستهلك

من أكثر المفاهيم المغلوطة المنتشرة بين معتادي السفر بالطائرات، أن الاتحاد يمثل جهة محايدة يمكن أن تنظر في شكاوى المسافرين ضد شركات الطيران. وفي الحقيقة أن ذلك بعيد تماما عن الواقع، فوظيفة الاتحاد الأساسية هي حماية ورعاية مصالح أعضائه وهم بالأساس شركات الخطوط الجوية وليس المسافرين. ظهر ذلك جليا أثناء فضيحة رفض شركات الطيران لطلبات مئات الالاف من المسافرين لاسترجاع أموالهم النقدية التي دفعوها نظير تذاكر الطيران التي تم الغاؤها بسبب تعليق حركة الطيران علي مستوى العالم بدأ من مارس 2020م أثناء جائحة الفيروس التاجي المروعة. حيث حرصت شركات الطيران علي الابقاء علي تلك الأموال بحوذتها لأكبر فترة ممكنة وعرضت علي المسافرين الحصول علي قسائم سفر بقيمة تلك الأموال صالحة لفترة تصل الي عامين. بل ان بعض شركات الطيران و وكلاء السفريات قامو باغلاق مراكز الاتصال الخاصة بهم لتجنب مواجهة طلبات العملاء أو لتعطيلها. مما مثل معاناة رهيبة لمئات الالاف من المسافرين علي مستوى العالم في ذلك الوقت العصيب من تاريخ البشرية.

وكان موقف الاتحاد الدولي للنقل الجوي مزري، فقد دافع الاتحاد بقوة عن موقف شركات الطيران ولم يعتبر تصرفها انتهاكا لحقوق المستهلكين، وذلك بالرغم من أن القانون يفرض علي شركات الطيران رد أموال المسافرين نقدا خلال سبعة أيام من تاريخ الغاء الرحلات الجوية. بل أن الاتحاد عمل جاهدا علي حث جميع الحكومات علي تعليق العمل بالقوانين التي تفرض رد الأموال النقدية للمسافرين في ذلك الوقت الصعب، بدعوى أن ذلك يهدد العديد من شركات الطيران بالافلاس والالاف من العاملين بفقدان الوظائف لشح السيولة. في تصرف يعد أكبر فضيحة في تاريخ الإياتا وتاريخ السفر الجوي وفي تاريخ انتهاك حقوق المستهلكين لم تشهدها الأسواق من قبل.

السلامة الجوية

يدعي الاتحاد أن السلامة هي أولويته الأولي. الأداة الرئيسية للسلامة هي تدقيق السلامة التشغيلية IATA (IOSA). كما تم فرض معايير IOSA على مستوى الدولة من قبل العديد من البلدان. في عام 2017م، سجل الطيران عامه الأكثر أمانًا على الإطلاق، متجاوزًا الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في عام 2012م. حيث أصبح معدل حوادث الطائرات النفاثة الذي تم بناؤها في الغرب الجديد ما يعادل حادث واحد كل 7.36 مليون رحلة. سيتم تأسيس التحسينات المستقبلية على مشاركة البيانات التي تغذيها العديد من المصادر ويحتضنها مركز معلومات السلامة العالمي. في يونيو 2014م، قام IATA بتشكيل لجنة خاصة لدراسة تدابير تتبع الطائرات أثناء الطيران في الوقت الفعلي. جاءت هذه الخطوة ردا على الاختفاء دون أثر لطائرة الخطوط الجوية الماليزية رقم 370 في 8 مارس 2014م.

يتم تحديد عدد من المعايير الخاصة بالطيران التجاري تحت مظلة الاتحاد من أهمها معايير نقل البضائع الخطرة (HAZMAT).

تبسيط الأعمال

تم إطلاق مبادرة تبسيط الأعمال في عام 2004م من جانب الإياتا. وقد أدخلت هذه المبادرة عددًا من المفاهيم الأساسية لسفر الركاب، بما في ذلك التذكرة الإلكترونية وبطاقة الصعود إلى الطائرة المشفرة. يتم إنشاء العديد من الابتكارات الأخرى كجزء من مبادرة السفر السريع، بما في ذلك مجموعة من خيارات الأمتعة ذات الخدمة الذاتية.

برنامج مبتكر، تم إطلاقه في عام 2012م هو قدرة التوزيع الجديدة New Distribution Capability. سيؤدي ذلك إلى استبدال معيار المراسلة ماقبل الانترنت EDIFACT الذي لا يزال أساسًا لقناة نظام التوزيع العالمي / قناة وكيل السفر واستبداله بمعيار XML. سيؤدي ذلك إلى تمكين نفس الخيارات المتاحة للمتسوقين الذين يحجزون عبر وكلاء السفريات كما يتم تقديمها لأولئك الذين يحجزون مباشرة من خلال مواقع شركات الطيران. وقد تم رفع شكوى في وزارة النقل الأمريكية ضد هذا الاجراء بأكثر من 400 تعليق.

البيئة

وافق أعضاء الاتحاد الدولي للنقل الجوي وجميع أصحاب المصلحة في الصناعة على ثلاثة أهداف بيئية متسلسلة:

  • تحسين متوسط ​​في كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 1.5٪ سنويًا من عام 2009م حتى عام 2020م
  • وضع سقف لصافي انبعاثات الكربون من الطيران من عام 2020م (نمو محايد للكربون)
  • استهداف انخفاض بنسبة 50٪ في صافي انبعاثات كربون الطيران بحلول عام 2050م مقارنة بمستويات عام 2005م.

في الاجتماع العام السنوي لـ الإياتا لعام 2013م في كيب تاون، جنوب أفريقيا، أيد الأعضاء بأغلبية ساحقة قرارًا بشأن "تنفيذ استراتيجية النمو المحايد لانبعاثات الكربون (CNG2020)". وانتقد ممثل الاتحاد الأوروبي للنقل والبيئة القرار بالاعتماد على تعويضات الكربون بدلاً من التخفيضات المباشرة في انبعاثات الكربون من الطيران.

خدمات اخرى

يقدم IATA خدمات استشارية وتدريبية في العديد من المجالات المتعلقة بالطيران والسفر الجوي.

الأحد، 3 مايو 2020

مشكلة الغاء الرحلات الجوية وكيفية استرداد النقود

اذا كانت لك رحلة طيران قد الغيت بسبب الجائحة فهذا التقرير المفصل يمكن أن يساعدك علي استرداد نقودك أو علي الأقل ستتعرف علي حقوقك في مثل هذه الحالات.

نشر أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إدوارد ماركي وإليزابيث وارن وريتشارد بلومنتال وكامالا هاريس نتائج التحقيق في إجراءات شركات الطيران في خضم الجائحة.

لقد توقف السفر الجوي تمامًا مع استمرار نمو عدد حالات الاصابة بالفيروس حول العالم. انخفض عدد الركاب بنسبة 97 ٪، وفقًا لمجموعة شركات الطيران الصناعية الأمريكية، حيث وصل إلى مستويات لم يشهدها منذ الخمسينيات. وتلاحظ المجموعة أن متوسط ​​الرحلة اليوم لا ينقل سوى 10 ركاب، نزولًا من حوالي 100 قبل أزمة الفيروس التاجي.

مع تفاقم الأزمة، سرعان ما بدأت شركات الطيران في تبني سياسات مريحة تسمح للركاب بتلقي قسائم السفر وإعادة حجز الرحلات دون تكبد رسوم إذا أرادوا تغيير خطط سفرهم. لكن شركات الطيران كانت أكثر صرامة عندما يتعلق الأمر باسترجاع كامل المبالغ المدفوعة من قبل المسافرين.

في المجموع، تعرض شركات الطيران الأمريكية رد أكثر من 10 مليار دولار نقدًا للعملاء في شكل قسائم، بناءً على حسابات المشرعين. في حين رفضت معظم شركات الطيران تأكيد قيمة القسائم التي قدموها.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ في بيان مشترك: "إذا قامت هذه الشركات برد تلك الأموال للعملاء، فسوف يوفر ذلك حافزًا مهمًا للعائلات المتعثرة". لهذا السبب نحث شركات الطيران مرة أخرى على إنهاء سياساتها المناهضة للمستهلكين ورد المبالغ المدفوعة نقديا خلال هذه الظروف الطارئة ".

أرسل المشرعون الديمقراطيون استفسارات إلى 11 شركة طيران. وقالت JetBlue في ردها على استفسار أعضاء مجلس الشيوخ أنها أصدرت أكثر من 20 مليون دولار في اليوم في شكل قسائم للمستهلكين في الأسابيع القليلة الأولى من مارس. وصل أعضاء مجلس الشيوخ إلى رقم 10 مليار دولار بناءً على حصة JetBlue في السوق المحلية، بافتراض أن الاتجاه كان حتى خلال شهر مارس وعبر الصناعة.

مشكلة الغاء الرحلات الجوية وكيفية استرداد النقود

ستعطيك معظم شركات الطيران قسيمة فقط إذا قمت بإلغاء رحلتك

من بين شركات الطيران التي اتصل بها المشرعون، قالت شركات Allegiant  و Spirit SAVE إنهما كانتا تقومان برد أموال للمسافرين الذين قاموا بإلغاء تذاكرهم طواعية واستباقا خلال الأزمة.

أخبرت شركات طيران أخرى، بما في ذلك United UAL ،Delta DAL ،American AAL، و Southwest LUV، المشرعين أنهم كانوا يقدمون المبالغ المستردة للعملاء فقط في الحالات التي تختار فيها شركة الطيران نفسها الإلغاء أو تغيير مسار الرحلة بشكل كبير. لذلك، يمكن للمسافرين الذين يرغبون في إلغاء تذاكرهم بشكل استباقي مع شركات الطيران هذه استرداد الأموال في شكل قسيمة. وفي معظم الحالات، يكون لهذه القسائم تاريخ انتهاء صلاحية.

بالإضافة إلى ذلك، قالت إحدى شركات الطيران، Hawaiian HA، إنها ستوفر المبالغ المستردة للعملاء إذا تلقوا قسيمة في الأصل بعد أن قاموا بإلغاء رحلة استباقية قامت شركة الطيران بإلغائها بعد ذلك.

لكن المناصرين يقولون إن هذه السياسات ليست صديقة للمستهلكين. قال كريس إليوت، أحد مدافعي المستهلك عن السفر: "لا فائدة من أخذ القسيمة". "كل الفائدة لشركة الطيران."

وقالت خطوط فرونتير الجوية خلال ردها على أعضاء مجلس الشيوخ. "ستواصل فرونتير تقييم سياسات رسوم التغيير والإلغاء لدينا بشكل مستمر، وتلتزم فرونتير بتوفير كامل المبالغ المستردة للعملاء المؤهلين لاسترداد الأموال على النحو الذي تحدده قواعد الأسعار وعقود النقل المتعلق بتذاكرهم".

أما شركة Southwest South فقالت "أن العملاء على الرحلات الملغاة يمكنهم طلب استرداد الأموال إلى وسيلة الدفع الأصلية. في الحالات التي يلغي فيها العميل السفر بشكل استباقي ، تقدم شركة الطيران قسائم سارية حتى 7 سبتمبر 2022م. وقال المتحدث باسم الشركة  إن هذا الإطار الزمني "تم تمديده من الإطار الزمني المعتاد لمدة عام واحد من تاريخ الشراء، في ظل الظروف الحالية".

وقالت متحدثة باسم يونايتد ايرلاينز United Airlines: "منذ بداية الحدث الجائحة قمنا بتنفيذ سياسات جديدة لمنح عملائنا المرونة خلال هذه الأوقات غير العادية من خلال السماح لهم بتغيير خطط سفرهم بدون رسوم". يمكن للمسافرين المؤهلين طلب استرداد الأموال "إذا تم تعديل رحلاتهم بشكل كبير أو تم تعليق الخدمة لوجهتهم إما بسبب التفويضات الحكومية أو تخفيضات جدول يونايتد."

وقال متحدث باسم دلتا ايرلاينز Delta Air Lines إن الشركة ستقدم "كامل المبالغ المستردة للركاب المؤهلين الذين قمنا بإلغاء رحلة لهم أو قمنا بتغيير كبير في الجدول الزمني لحلاتهم." وقالت الشركة إن دلتا قامت في مارس 2020م بمعالجة أكثر من مليون عملية استرداد بقيمة إجمالية تجاوزت 500 مليون دولار.

يواجه العملاء تحديات في استرداد المبالغ المستردة، حتى عندما يحق لهم الحصول عليها

في حين تقول شركات الطيران إنها قدمت ملايين الدولارات من المبالغ المستردة للمستهلكين بعد إلغاء آلاف الرحلات الجوية خلال انتشار الوباء، اشتكى العديد من المستهلكين من اجراءات الحصول على هذه الأموال.

رفعت شركة المحاماة المعنية بحقوق المستهلك Tycko & Zavareei دعاوى قضائية جماعية ضد Southwest و Spirit، زاعمةً أن العديد من المستهلكين لا يتلقون المبالغ المستردة الكاملة التي يحق لهم الحصول عليها بعد إلغاء شركات الطيران هذه للرحلات في الأسابيع الأخيرة.

قالت تقارير مجموعة حماية المستهلك أن آلاف الأشخاص في جميع أنحاء الولايات المتحدة اتصلوا بهم، مدعين أن شركات الطيران كانت تقدم فقط قسائم سفر للرحلات الملغاة بدلاً من استرداد المبالغ النقدية.

وقال المشرعون الديمقراطيون في تقريرهم "العديد من شركات الطيران كانت تحجب هذا الحق من خلال تقديم قسائم السفر كخيار افتراضي، مما يتطلب من الركاب اتخاذ خطوات مرهقة لطلب استرداد الأموال بدلاً من ذلك".

و بالرغم من الضغط المحموم من شركات الطيران واتحادهم التجاري الاياتا IATA لمحاولة تجنب فرض السلطات التنفيذية لاسترداد النقود، بدعوي أن ذلك يهدد العديد من الوظائف والشركات بالافلاس بسبب شح السيولة. الا أنه في وقت سابق من هذا الشهر ابريل 2020م، أصدرت وزارة النقل الأمريكية إشعارًا تنفيذيًا لتذكير شركات النقل الجوي المحلية والدولية العاملة في الولايات المتحدة بأنه "يجب رد أموال الركاب على الفور عندما يتم إلغاء رحلاتهم المجدولة أو تأخيرها بشكل كبير".

بموجب القانون، يمكن للمسافرين جواً في الولايات المتحدة استرداد أموالهم إذا تم إلغاء رحلتهم واختاروا عدم إعادة الحجز. يحق للمسافرين أيضًا استرداد الأموال في حالة حدوث تأخير كبير أو تغيير في الجدول الزمني لرحلاتهم، على الرغم من أن وزارة النقل لم تحدد تلك الشروط. وتقول الوزارة إنها تحدد ما إذا كان يحق للمسافرين استرداد الأموال لتأخير كبير على أساس كل حالة على حدة.

وقال إليوت إن ذلك خلق منطقة رمادية لشركات الطيران، مما قد يجعل من الصعب على المستهلكين استرداد الأموال.

وقال محللون إنه بينما تتجه شركات الطيران إلى تلقي مليارات الدولارات من أموال الإنقاذ من الحكومة الفيدرالية، فإن هذه الأموال مخصصة لمساعدة موظفي الشركات وليس المستهلكين.

الوضع مزري داخل الاتحاد الأوروبي

كان تحرك السلطات التنفيذية و التشريعية وجمعيات حماية المستهلك الأمريكية تحركا سريعا وايجابيا، وذلك بالرغم من الجدل المحموم الذي أخذ بعض الوقت، الا أن مصلحة المستهلك ودافع الضرائب انتصرت في النهاية وتم الزام الشركات برد الأموال. ولكن القصة مختلفة تمام بالاتحاد الأوروبي وداخل مفوضيته. فقد كان التحرك بطيئا وبيروقراطيا الي أبعد الحدود، واقتصر التحرك من قبل مؤسسات حقوق المستهلك الوروبية علي بعض التصريحات الصحفية هنا وهناك والتي لم تتعدي أن تكون ضجيجا بلا طحين.

وبالرغم من أن القانون في الاتحاد الأوروبي يلزم شركات الطيران برد كامل قيمة التذاكر في حالة الالغاء. لم يتم الابلاغ عن تشكيل أي لجان تحقيق أو استقصاء برلمانية من أي برلمان لدولة أوروبية، ولا من داخل المفوضية الأوروبية. ولم يتم الاعلان عن أي تحرك ايجابي من جانب منظمات حقوق المستهلكين في دول الاتحاد الأوروبي ضد سلوك شركات الطيران و وكلاء السفريات، وذلك بالرغم من تضرر مئات الالاف من المسافرين من دول الاتحاد.

تم الابلاغ عن حالات لجأت الي سلطات حماية المستهلك بدولة السويد، وذلك لأن السويد تعد مقرا للعديد من كبرى شركات وكلاء السفريات. وقد أكدت تلك الحالات أن طلبها قوبل بالرفض من قبل السلطات السويدية بدعوى أن تلك الحالات التجارية لا تخضع للقانون السويدي ولكن تخضع للقانون الدولي وبالتالي تم ابلاغهم بانهاء التحقيق في شكواهم.

بل الأدهي من ذلك، في 29 ابريل 2020م أبلغت وكالة رويترز للأنباء، أن وزراء النقل في 12 حكومة من دول الاتحاد الأوروبي طلبت من الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي تعليق القواعد التي تجبر شركات الطيران على تقديم المبالغ المستردة بالكامل للرحلات المُلغاة بدلاً من قسائم السفر، مما قد يؤدي الي استنزاف السيولة.

طلب وزراء النقل في بلجيكا وبلغاريا وقبرص وجمهورية التشيك وفرنسا واليونان وأيرلندا ولاتفيا ومالطا وهولندا وبولندا والبرتغال من المفوضية الأوروبية تعديلًا مؤقتًا لتلك القواعد.

المعاناة أسوأ مع وكلاء السفريات

مع توسع التجارة الالكترونية في صناعة السياحة و السفر، امتلاء مناخ الأعمال بالعديد من الشركات الصغيرة التي يقوم نموذج الأعمال لديها علي اعادة بيع تذاكر الطيران وحزم الرحلات. فتلك الشركات تعمل بمثابة الوسيط بين شركة الطيران والمسافر، وتقوم باعادة بيع تذاكر الطيران للمسافرين علي أن تحصل علي عمولة تتراوح بين 2-4% من السعر الأصلي لتذكرة الطيران. كما تقوم تلك الشركات ببيع عدد من الخدمات المتعلقة بالحجز لحسابها، مثل خدمة اختيار المقاعد والوجبات مسبقا، وخدمة التأمين ضد الالغاء، وخلافه.

تعتمد تلك الشركات علي سهولة عملية الحجز من خلال مواقعها التي تنفق الكثير من الأموال لجعلها أكثر سلاسة في الاستخدام من مواقع شركات الطيران الأصلية. وتقوم أيضا بعمل الكثير من العروض الترويجية التي يفضلها المسافرون. حيث غالبا ما تقوم بعرض تخفيض بسيط علي أسعار التذاكر مع الاعلان عنه علي نطاق واسع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وفي الغالب تنجح تلك الاستراتيجية في جذب العديد من المسافرين المعتادين الذين يرغبون في توفير بعض النقود.

تجربة السافرين في استرداد أموالهم من تلك الشركات كانت مريرة، حيث يضطر الحاجزين من خلال تلك الشركات الي الاتصال والتعامل مع جهتين بدلا من جهة واحدة لاسترداد أموالهم. فتلك الشركات غالبا ما لاتمتلك مراكز اتصال متطورة مثل شركات الطيران، ولا تملك عدد كبير من الموظفين. الا أن تلك الشركات هي التي تقوم بتحصيل المبالغ من المسافرين نظير حجز تذاكرهم، وتحجز الجزء الخاص بربحها وتقوم بتحويل ثمن التذكرة الأصلي لشركة الطيران.

هنا تصبح عملية الاسترداد معقدة، وقد أبلغ الالاف من المسافرين عن معاناتهم في التعامل مع تلك الشركات أثناء طلب استرداد أموالهم. فقد انتهجت معظم تلك الشركات سياسات جشعة في التعامل مع المستهلكين تم الابلاغ عنها في العديد من الرسائل و المنشورات علي الانترنت، مثل:

  • قامت بعض الشركات باغلاق مراكز الاتصال الخاصة بها والاكتفاء بالتعامل من خلال البريد الالكتروني
  • جميع المسافرين الذين قدمو طلبات استرداد أموال من تلك الشركات تلقو بريدا الكترونيا أوتوماتيكيا يبلغهم بعدم التمكن من الرد علي طلبهم خلال وقت قصير، ويطلب منهم الانتظار الي أجل غير مسمي
  • ادعى بعض وكلاء السفريات أن عملية رد الأموال خارج اختصاصهم، وأنهم يمكنهم فقط ارسال الطلب الي شركة الطيران والانتظار حتي يتم الموافقة علي الطلب. وذلك بالرغم من أن شركات وكلاء السفريات هي من قامت بمعالجة وجمع المدفوعات من المسافرين وقت الحجز علي مواقعهم
  • ادعي العديد من وكلاء السفريات أن علي المسافرين الانتظار حتي ثمانية أسابيع قبل أن يتلقو أي رد علي طلبهم
  • عند الاتصال بشركات الطيران، أكد معظم شركات الطيران أن وكلاء السفريات يمكنهم رد الأموال مباشرة بدون الرجوع الي شركات الطيران، وأنهم لم يقومو بفرض غرامات الغاء علي تذاكرهم.
  • في الحالات التي تلقت رد من وكلاء السفريات علي طلب استرداد النقود الخاص بهم، تلقو بريدا الكترونيا يعرض عليهم قسائم السفر فقط بدون خيار لاسترداد النقود
  • الحالات التي أصرت علي استرداد نقودها فرضت عليهم وكلاء السفريات عمولة استرداد وصلت الي 100 دولار عن كل تذكرة سفر.

وقد مثل كل هذا عبئا كبيرا ومعاناة لانهائية لمعظم المسافرين الذين قامو بالحجز علي مواقع تلك الشركات، التي يبدوا أنها قد نجحت في حصد الكثير من المكاسب الصافية خلال تلك الأزمة عن طريق فرض غرامات الألغاء بدون وجه حق. ويبدا أن تلك الشركات تعمل في منطقة أكثر رمادية من تلك التي تعمل بها شركات الطيران نفسها خلال الأمة. لذلك ننصح جميع المسافرين من تجنب التعامل مع تلك الشركات أو وكلاء السفريات، حتي لو كانت عروضهم مذهلة، فيجب الحرص علي حجز تذاكر السفر مع شركات خطوط الطيران مباشرة.

كيفية استرداد الأموال من شركة طيران أو وكيل السفريات

ستحسن بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها المستهلك من احتمالية استرداد الأموال في الوقت المناسب، وفقًا لمناصري المستهلك:

  • انتظر حتى قرب تاريخ السفر الخاص بك: تعطلت شركات الطيران بسبب طلبات الإلغاء ورد الأموال في الوقت الحالي. لا تقم بطلب الغاء رحلتك استباقيا ويفضل الانتظار لفترة حتي تقوم شركات الطيران بإلغاء رحلتك، مما يجعل استرداد الأموال أسهل.
  • اتصل بشركة الطيران: خطوط الهاتف في معظم شركات الطيران الآن مغمورة بالناس الذين قاموا بإلغاء أو تغيير خطط السفر. قال إليوت "لا تحاول الاتصال سيضعونك في الانتظار للأبد." وبدلاً من ذلك، يوصي بارسال الطلبات كتابةً.
  • اجمع المستندات: من الهام جدا أن تحصل علي ما يثبت الغاء رحلتك من جانب شركة الطيران، الأمر بسيط، فغالبا ما يتم ارسال العديد من الرسائل الالكترونية ورسائل ال SMS لاعلامك بالغاء الرحلة...اطبع نسخ من تلك الرسائل لاستخدامها في اثبات حقك لدي شركة الطيران.
  • انشر طلبك على وسائل التواصل الاجتماعي: إذا تم رفض استرداد أموالك، فربما تكون محظوظًا إذا اشتكيت على فيسبوك أو تويتر. توصي مجموعة PIRG الأمريكية، وهي مجموعة لمناصرة المستهلكين، على موقعها على الإنترنت: "إذا قام عدد كافٍ من الأشخاص بهذا الإجراء عن طريق نشر وسم لشركات الطيران أو سلسلة الفنادق، فقد يتسبب ذلك في إعادة النظر في سياستهم خلال هذه الفترة". كما أن هناك العديد من مجموعات التواصل التي أنشأها الالف المسافرين المتضررين من هذه الظروف، يمكنك الانضام لها و توحيد الجهود.
  • قيم شركة الطيران: قم بنشر تقييم عن تجربتك مع شركة الطيران أو وكيل السفريات علي جميع مواقع التقييم الخاصة بهم علي الانترنت، وأهمها أماكن جوجل Google Places، و تراست بيلوت Trustpilot، و يلب Yelp، و تريب أدفايزر Tripadvisor. فكشف سمعت هذه الشركات يمكن أن يمثل ورقة ضغط كبيرة التأثير علي تعاملهم مع المستهلكين.
  • اتصل بالبنك أو شركة بطاقة الائتمان: معرفة ما إذا كانت شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك يمكن أن تساعد مهم جدا. فيمكنك أن تقوم بتقديم طلب استرداد أموالك من خلال البنك أو شركة بطاقة الائتمان علي أساس أن "السلع أو الخدمات المشتراة لم يتم استلامها". قال العديد من جهات إصدار بطاقات الائتمان إنهم يخففون من قواعد استرداد الأموال الخاصة بالمشتريات المتعلقة بالسفر في الوقت الحالي، على حد قول فريق PIRG الأمريكية.
  • تقدم بشكوى رسمية الي سلطات حماية المستهلك: في كل دولة توجد جهات محلية وسلطات لحماية المستهلك ينظم عملها القانون المحلي، يمكنك اللجوء الي تلك الجهات بشكوى رسمية لاسترداد حقك.
  • الجأ للقضاء: هناك العديد من الوسائل القضائية التي يمكنك اللجوء اليها لاسترداد حقك، سواءا كانت "محكمة المطالبات الصغرى" أو غيرها، وفي الغالب اذا استطعت تجميع عدد من المسافرين المتضررين معك في قضية واحدة سيكون النجاح مضمونا والتكاليف أقل...استشر محاميك.

في الوقت التي كانت تصارع فيه البشرية ذلك الوباء المفزع، وفقد الكثير الأحباء، وعلق الكثير من المسافرين بعيدا عن أوطانهم وأحبائهم، وكانو في أمس الحاجة للمساعدة والتعاطف. مثلت تلك المشكلة والكم الرهيب من المعاناة التي تكبدها المستهلكون من خلالها، أكبر فضيحة في عالم السياحة والسفر بالطيران، بل أكبر فضيحة تنتهك حقوق المستهلكين، لم تشهدها الاسواق من قبل. ونرجو أن لا تشهدها في المستقبل، وأن يتحلى عالم الأعمال بالمزيد من الشفافية و العدل. 

الخميس، 30 أبريل 2020

كيفية حزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة

 عند حزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة يجب عليك تحقيق التوازن بين مصلحتك في حمل أكثر قدر ممكن من الأمتعة ومتطلبات الأمن داخل المطار وقواعد شركة الطيران. كذلك يجب أن يتم حزم الأمتعة بحيث يسهل الوصول الي عناصرها، هناك العديد من التفاصيل الدقيقة التي يمكن أن تجعل رحلتك أكثر سهولة اذا تم اخذها في الحسبان أثناء حزم الحقائب المحمولة.

في هذا المقال جمعنا سبعة أخطاء شائعة في حزم الحقيبة المسموح بها داخل الطائرة. تجنبها، وستوفر الوقت والمال، وستتجنب التعرض لخطر أمن المطار، وستكون رحلتك أفضل.

كيفية حزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة

ستة نصائح لحزم الحقائب المحمولة علي اليد المسموح بها داخل الطائرة

لا تحمل السوائل أو المواد الهلامية أكثر من 3.4 أوقية (100 ملليلتر)

دعنا نبدأ بالأساسيات الخاصة بكيفية حزم الحقيبة المحمولة علي اليد: إذا كنت مسافرًا بزجاجة كاملة الحجم من الشامبو أو واقٍ من أشعة الشمس، أو غيرها من السوائل، فيجب أن لا يزيد مجموع السوائل في الحقائب المحمولة عن 100 مل ويجب أن توضع في كيس بلاستيكي شفاف محكم الغلق.

لا يمكنك حتي من الصعود علي متن الطائرة بزجاجة مياة أو كوب من القهوة، لاحظ أن هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة، خصوصا فيما يتعلق بالأدوية الأساسية والغذاء للرضع أو الأطفال. وذلك بشرط اظهارها في وقت التفتيش الأمني ووضعها في أكياس شفافة محكمة الغلق.

لا تقم بحزم أي مواد محظورة

لا يمكن حمل عدد من المواد المحظورة في الحقائب المسموح بها داخل الطائرة، مثل الأسلحة سواء النارية أو البيضاء، أو السكاكسن والأمواس، أو أدوات الدفاع عن النفس، أو أي الات حادة أو أدوات يمكن استخدامها لايذاء الاخرين، وبالطبع أي مواد متفجرة. بالنسبة للمقصات والتي يمكن استخدامها في حزم الحقائب يجب أن لا يزيد طول شفرتها عن 6سم لكي يسمح بها بالحقائب المحمولة علي اليد. ومع ذلك يمكن أن يخضع ذلك لتقدير ضباط الأمن ويطلب منك عدم حملها علي متن الطائرة. وعلي أي حال يمكن التأكد من قائمة المواد المحظورة علي موقع شركة الطيران وموقع المطار علي شبكة الانترنت، فضلا عن اللافتات التي تكون معلقة بالعديد من الاماكن الظاهرة بالمطار.

لا تحزّم كثيرًا من الأمتعة فوق الوزن المسموح

الوزن المسموح به لحقائب اليد المحمولة داخل الطائرة محدود للغاية، في كثير من الاحيان يتراوح مابين ستة الي ثمانية كيلوجرامات للقطعة الواحدة، ولا يزيد عن عشرة كيلوجرامات للقطعة علي أي حال من الأحول. وفي أغلب الأحوال لا يتم السماح بأكثر من قطعة واحدة من الحقائب المحمولة لكل مسافر علي متن الطائرة. وذلك كله يعتمد علي قواعد شركة الطيران وفئة حجزك. من المهم أن تتأكد من تلك القواعد قبل حزم الحقائب، فليس من الذكاء أبدا أن تقوم بملئ الحقيبة المحمولة بأكثر من الوزن المسموح به. فغالبا سينتهي بك الأمر الي أن يطلب منك تسجيلها ضمن الحقائب المشحونة بجانب دفع غرامة الوزن الزائد.

لا تفترض أن حقائبك لن تخضع للفحص

من السذاجة أن تفترض أن حقائبك المحمولة علي اليد لن تخضع للفحص الأمني و فحص الوزن الزائد، فحتي اذا كانت حقائبك المسموح بها داخل الطائرة لا تتعدي الوزن الزائد فلابد من فحصها أمنيا عدة مرات قبل صعودك علي متن الطائرة. ومن حق سلطات الأمن بالمطار اعادة فحص حقائب أي راكب اذا أصابهم الشك بشأن محتوياتها. من حقك أن تحتفظ بجميع الأشياء الثمينة مثل الأوراق الشخصية والأموال في حقيبة اليد، وغالبا يكون وزن تلك المتعلقات الثمينة بسيطا ولا يحسب ضمن الوزن المسموح به. ولكن احرص علي الشفافية واظهار كافة محتويات تلك الحقائب لسلطات الأمن في أي وقت يطلب منك ذلك.

لا تحمل أموال ونقود سائلة أكثر من اللازم

هناك حدود لكمية الأموال و التقود التي يمكنك حملها أثناء المرور من المطار، تختلف تلك الحدود من دول الي اخري. عليك التحقق من شركة الطيران وسلطات المطار قبل حزم أي كمية من الأموال، وعليك أن تفصح عن أي كمية من الأموال أو النقود موجودة بحقائبك المحمولة داخل الطائرة في حين طلب منك ذلك. وذلك لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون ومصادرة تلك الأموال أو التعرض للعقوبات الجنائية.

لا تنسى أن تحزم بعض أساسيات الراحة أثناء الطيران

من الوارد جدا أن تحتاج الي حزم بعض أساسيات الراحة الشخصية أثناء السفر بالطائرة بحقائبك المسموح بها داخل الطائرة، خصوصا علي متن الرحلات الطويلة. مثل قناع الوجه ومطهر اليدين للوقاية من العدوي، كتاب للقراءة والتسلية، غطاء العين ووسادة لراحة الرقبة أثناء النوم، وبلاشك بعض المأكولات الجافة. بالتأكيد هناك العديد من خطوط الطيران التي توفر مثل تلك الأشياء مجانا أثناء الرحلة، ولكن ليس جميع الشركات تفعل ذلك. لذلك تأكد من حزم بعض هذه الأشياء المهمة لراحتك اذا لزم الأمر.

الأربعاء، 29 أبريل 2020

تدابير مكافحة العدوي أثناء السفر بالطائرة

 تأثر قطاع الطيران بشدة جراء حظر السفر الجوي في جميع انحاء العالم لمحاولة السيطرة علي انتشار العدوي بفيروس كورونا. ولأول مرة يشهد العالم هذا المعدل المنخفض جدا من الرحلات الجوية، حيث تم الغاء 99% من حجوزات الطيران خلال شهر مارس، ابريل ومايو 2020م أصبحت المطارات شبه خاوية وأكتظت المدارج بالطائرات المخزنة وأصبحت الكثير من الخطوط الجوية علي حافة الافلاس بشكل غير مسبوق.

ومع تحسن الوضع وظهور بوادر للسيطرة علي معدلات الانتشار السريعة لذلك الفيروس المخيف، بدأت خطوط الطيران والحكومات تخطط لاستعادة الحركة واستئناف الرحلات الجوية مع الاخذ في الحسبان الابقاء علي قواعد التباعد الاجتماعي ومكافحة العدوي، والتي تعد الوسيلة الوحيدة المتاحة حتي الان للسيطرة علي انتشار ذلك الفيروس الفتاك. وظهرت مؤخر بعض الافكار لتدابير مكافحة العدوي بفيروس كورونا أثناء السفر بالطائرة، التي طرحتها شركات الطيران لكيفية استعادة التشغيل مع الحفاظ علي أكبر قدر ممكن من تدابير مكافحة العدوي قبل وبعد وأثناء الرحلات. سنستعرض معا أهم تلك المقترحات والافكار.

تدابير مكافحة العدوي أثناء السفر بالطائرة

تدابير السفر بالطائرة ومكافحة العدوي بفيروس كورونا أثناء الطيران

أهم تدابير مكافحة العدوى بفيروس كورونا أن شركات الطيران ستطلب من جميع الركاب ارتداء غطاء الفم والأنف "قناع أو ماسك" على متن رحلاتهم. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لازم علي الراكب أن يرتديها طوال الرحلة، أي أيضًا قبل و بعد الرحلة في المطار، عندما لا يمكن ضمان الحد الأدنى المطلوب للمسافة دون قيود. على الرغم من التعديلات العديدة لإجراءات السفر الا أنها لا تضمن دائمًا الحفاظ على المسافة المطلوبة على متن الرحلة، لذلك، يعتبر هذا الإجراء بمثابة حماية إضافية لجميع الركاب.

كما سترتدي جميع المضيفات اللاتي يكن على اتصال مباشر مع العملاء قناعًا مناظرًا. وبذلك ستلتزم شركات الطيران باللوائح الرسمية للعديد من الدول التي أصبح فيها ارتداء غطاء الفم والأنف إلزاميًا في الأماكن العامة.

سيُطلب من جميع الركاب إحضار غطاء الفم والأنف. ويوصى باستخدام قناع قماش قابل لإعادة الاستخدام، ولكن يمكن أيضًا استخدام جميع أنواع الأغطية الأخرى مثل الأقنعة أو الأوشحة البسيطة التي يمكن التخلص منها. ستقوم شركات الطيران بإبلاغ ركابها مسبقًا عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني وعلى مواقعها على الإنترنت بشأن التدابير الجديدة.

العديد من الإجراءات الأمنية الإضافية سيتم اتخاذها بالمطار لدعم المسافة الامنة أثناء الصعود والنظافة المعززة على متن الطائرة. كجزء من تدابير مكتفحة العدوي بفيروس كورونا، وحماية صحة العملاء والطاقم. سيتم حث العملاء علي تسجيل الوصول الكترونيا وتسجيل الصعود الكترونيا وإجراء أي عمليات شراء عبر الإنترنت، مثل الدفع مقابل حقائب إضافية، لتقليل التفاعل غير الضروري في المطار. وسيُسمح بعمليات الشراء على متن الطائرة ويُقترح إجراؤها عن طريق الدفعات اللاتلامسية لتقليل الاتصال المادي.

كما سيتم قياس درجة حرارة الركاب أثناء التفتيش الأمني وقبل الصعود علي متن الطائرة، وسوف يتم منع أي راكب ترتفع درجة حرارته عن 38 درجة من الصعود علي متن الطائرة وسيتم تأجيل سفره. سيكون لزاما علي الراكب أن يستأذن قبل أن يدخل الحمام علي متن الطائرة لتجنب الاصطفاف أمام المراحيض داخل المقصورة.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تجهيز جميع الطائرات بفلاتر هواء HEPA عالية الجودة والتي تقوم بتصفية وتدمير 99.7 ٪ من الفيروسات والبكتيريا المحمولة جواً في المقصورة، والتي تضمن جودة هواء مماثلة لتلك الموجودة في غرفة العمليات. بالإضافة إلى ذلك، سيدور الهواء عموديًا بدلاً من توزيعه في جميع أنحاء المقصورة، وسيطلب من الموظفين على متن الطائرة، وكذلك الركاب، ابقاء منافذ التهوية أعلي المقاعد مفتوحة طوال الرحلة.

سيتم تطهير مقصورة الركاب والمقاعد وجميع اسطح الطائرة قبل وبعد كل رحلة. كما سيقوم طاقم الطائرة بتوزيع مناديل مطهرة على كل راكب.

سيتم توزيع المقاعد علي الحاجزين بصورة تضمن الحفاظ علي أقصي مسافة بين المسافرين، وحيث إن ارتداء غطاء الأنف يوفر حماية صحية كافية من العدوى بفيروس كورونا، فمن المستبعد أن يتم الحفاظ على المقعد المجاور خاليا في الدرجة السياحية والدرجة السياحية المميزة. نظرًا لانخفاض معدل الإشغال الحالي، سيتم تخصيص وتوزيع المقاعد على أوسع نطاق ممكن في جميع أنحاء المقصورة ما أمكن.

من حيث المبدأ، لا تزال الإصابة على متن الطائرة غير محتملة. منذ تفشي الوباء، لم تُعرف حالات انتقال ملموسة على رحلات الطيران. ولكن من المهم أن يتم اتخاذ تلك التدابير لحماية المسافرين والطواقم ولتعزيز الثقة مرة اخري في السفر بالطائرة. ومن المرجح أن تستمر تلك التدابير في حيز التنفيذ لفترة ليست بالقصيرة.

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

أناضول جيت AnadoluJet

 أناضول جيت AnadoluJet هي شركة طيران إقليمية تركية يقع مقرها في أنقرة. تحمل الشركة رمز الاياتا: TK، ورمز الايكاو: THY، ورمز النداء: TURKISH، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة الخطوط الجوية التركية وتقوم بتشغيل الرحلات الداخلية بالإضافة إلى الرحلات إلى شمال قبرص وأوروبا الغربية لشركتها الأم.

أناضول جيت AnadoluJet

تاريخ أناضول جيت

تأسست شركة أناضول جيت في 23 أبريل 2008م كشركة تابعة جديدة للخطوط الجوية التركية. من خلال إنشاء AnadoluJet، كان يهدف إلى ربط الأناضول بأنقرة. وبهذه الطريقة، تم توفير وسائل النقل من المطار لعدد أكبر من السكان حيث أن مساحة الوقت اللازم للتنقل عن طريق البر والسكك الحديدية في البلدان الكبيرة مثل تركيا طويلة جدًا.

بدأت الشركة رحلتها بهدف توفير خدمات طيران بأسعار معقولة للجميع، وهي علامة تجارية للخطوط الجوية التركية تدير رحلات في 43 مطارًا و 80 مسارًا مع أسطول مكون من 36 طائرة من أجل تلبية احتياجات النقل الجوي في الأناضول بطريقة اقتصادية أكثر.

تضيف AnadoluJet رحلتها في سماء الأناضول كعلامة تجارية لشركة طيران تقوم برحلات طيران متبادلة في 43 مطارًا و 80 مسارًا من خلال توسيع أسطولها من 5 إلى 36 طائرة وتوسيع شبكة رحلاتها يومًا بعد يوم، وذلك من خلال إضافة قيمة إلى التكنولوجيا المتطورة باستخدام أساليب مبتكرة. . قدمت AnadoluJet النقل الآمن لأكثر من 100 مليون مسافر منذ رحلتها الأولى.

في 4 سبتمبر 2008م، بدأت شركة الطيران رحلاتها الدولية إلى شمال قبرص المعترف بها فقط من قبل تركيا لتربط هاتاي ومطار إركان الدولي.

تواصل أناضول جيت تقديم الخدمة دون التضحية بالجودة من خلال توفير بدل الأمتعة المجاني لعملائها وخدمات تناول الطعام على متن الطائرة، ومرافق تأجير السيارات وغيرها من الخدمات الإضافية المفيدة لجعل ركابها يتمتعون بتجربة سفر مريحة.

من المخطط له في مارس 2020م، ستتولى AnadoluJet شبكة الخطوط الدولية بالكامل من الخطوط الجوية التركية في مطار اسطنبول صبيحة كوكجن الدولي الذي يتكون من أكثر من 20 مسارًا. وبالتالي، ستتم إضافة 26 مسارًا إضافيًا في 16 دولة إلى شبكة رحلاتها وستستمر في العمل في 68 وجهة و 107 مسارًا بما في ذلك الرحلات الداخلية، مع أسطول يتكون من 57 طائرة.

أسطول و وجهات الشركة

يتكون أسطول أناضول جيت من 39 طائرة من طراز بوينج Boeing 737-800، بجانب العديد من الطائرات التي تستخدمها من شركتها الأم الخطوط الجوية التركية. وتقوم بتشغيل رحلات بين جميع المطارات التركية تقريبا.

أرخص تذكرة طيران

أتاحت شركة الطيران التركية أناضول جيت خلال عام 2017م حجز أرخص تذاكر الطيران بالعالم بقيمة واحد ليرة تركية أو ما يعادل واحد ريال سعودي و خمسة هللات، و هو سعر بالغ الانخفاض و يعتبر أرخص سعر لتذكرة طيران بالعالم حتي هذا التوقيت. و قد سبق و أن أعلنت شركة الطيران منخفض التكلفة السعودية طيران ناس سعرا منخفضا لتذكرة الطيران خلال أحد عروضها للعام 2016م، حيث أتاحت لعملائها حجز أرخص تذاكر الطيران بقيمة 5 ريالات سعودية. الا أن عرض الشركة التركية يفوق عرض فلاي ناس بأربع مرات أقل.

وطرحت الشركة عرضا ترويجيا خلال شهر ابريل من العام 2017م سمح لجميع عملائها بحجز أرخص تذاكر الطيران بالعالم بقيمة واحد ليرة تركية فقط لاغير أو ما يعادل واحد ريال سعودي و خمسة هللات. و جاء هذ العرض المفرط في الكرم بمناسبة مرور تسع سنوات علي بداية تدشين شركة أناضول جيت بالسوق التركية. وقد وقد ضعت الشركة شروطا لعرضها الترويجي الذي يطرح سعرا منخفضا جدا و يسمح بحجز أرخص تذاكر الطيران علي متن رحلاتها الداخلية بمناسبة عيد تدشينها التاسع بالسوق التركية.

الجمعة، 27 مارس 2020

مواعيد استئناف الرحلات الجوية الي مصر

 نظرا للظروف الحالية اتخذت جميع سلطات الطيران المدني بجميع دول العالم اجراءات من شأنها السيطرة علي انتشار العدوى ونقلها عن طريق المسافرين بالطائرات الي داخل الدول. تسبب ذلك في الغاء العديد من الرحلات الجوية المدفوع ثمنها من قبل المسافرين، وحاليا يعاني الكثير من المسافرين من عدم القدرة علي استرداد أموالهم التي قامو بحجز تذاكر طيران بها. كما أن هناك الالاف من العالقين بعيدا عن أوطانهم ويعانو من عدم وجود رحلات جوية لاعادتهم الي أرض الوطن.

سنعرض في هذه الصفحة اخر مستجدات الوضع بالنسبة لحركة الطيران بالشرق الأوسط والعالم، وسنقوم بتحديثها تباعا بأي اخبار تتعلق بمواعيد استئناف الرحلات الجوية وعودة السفر بالطائرات الي طبيعته.

مواعيد استئناف الرحلات الجوية الي مصر

مواعيد استئناف الرحلات الجوية من السعودية الي مصر

أصدرت سلطة الطيران المدني السعودية قرارا بتعليق الرحلات الجوية من والي المطارات السعودية ابتداء من السبت 21 مارس 2020 م، ولمدة 14 يوم. وبذلك يكون ميعاد استئناف الرحلات الدولية المغادرة من السعودية هو السبت 4 أبريل 2020م. (تم تمديد هذا التعليق لأجل غير مسمى)

كما أصدرت السلطات المصرية قرارا بتعليق الرحلات الدولية من والي المطارات المصرية حتي الخميس 23 أبريل 2020م، وبذلك يكون ميعاد استئناف الرحلات الجوية الي المطارات المصرية هو الخميس 23 من أبريل 2020م. وقد تم فعليا استئناف حركة الطيران بالمطارات المصرية بدأ من 1 يونيو 2020م.

شركات الطيران التي تعرض رحلات جوية من السعودية الي مصر

  • الخطوط السعودية، ابتداء من الأربعاء 15 ابريل 2020م
  • فلاي ناس، ابتداء من السبت 11 ابريل 2020م
  • نسما للطيران، ابتداء من الأحد 5 أبريل 2020م

لا ينصح بحجز أي رحلات مغادرة من السعودية الي مصر قبل 1 يونيو 2020م

ميعاد استئناف الرحلات الجوية من الكويت الي مصر

أصدرت سلطة الطيران المدني الكويتية تعليق الرحلات الجوية من والي المطارات الكويتية بداية من 11 مارس 2020م وحتي اشعار اخر. لم تذكر السلطات الكويتية ميعاد لاعادة الرحلات الجوية أو انتهاء قرار التعليق. الا أن السلطات الكويتية سمحت لشركة مصر للطيران بتشغيل رحلة طيران واحدة يوميا لاعادة المصريين العالقين بدولة الكويت ويرغبون في العودة لأرض الوطن، وذلك حتي 30 مارس 2020م. وتم تشغيل جسر جوي اخر بواقع رحلتين يوميا بداية من 4 مايو 2020م.

لازال الميعاد المعلن لاستئناف الرحلات الجوية الي المطارات المصرية غير محدد.

الخطوط التي تقوم بتشغيل رحلات جوية من الكويت الي مصر

  • مصر للطيران، رحلة واحدة يوميا لاعادة المصريين وبالتنسيق مع السفارة المصرية حتي 30 مارس 2020م
  • فلاي ناس، ابتداء من الأربعاء 15 مايو 2020م
  • طيران الشرق الأوسط، ابتداء من الجمعة 3 مايو 2020م

لا ينصح بحجز أي رحلات مغادرة من الكويت الي مصر قبل 1 يونيو 2020م بدون التنسيق مع السفارة المصرية، وهو الميعاد المعلن من قبل السلطات المصرية لاستئناف الطيران الي المطارات المصرية.

موعد اعادة تشغيل الطيران من الامارات الي مصر

أعلنت السلطات الحكومية في الامارات وقف الرحلات الجوية والترانزيت من والي المطارات الاماراتية لمدة أسبوعين بدأ من 25 مارس 2020م، وتم تمديد هذا التعليق الي أجل غير مسمى. وبذلك لا ينصح بحجز تذاكر طيران مغادرة من الامارات الي مصر قبل 1 يونيو 2020م.

خطوط الطيران التي تعرض تذاكر من الامارات الي مصر

  • فلاي ناس، ابتداء من الأربعاء 1 ابريل 2020م
  • طيران الشرق الأوسط، ابتداء من الأربعاء 1 ابريل 2020م
  • طيران الخليج ابتداء من 8 ابريل 2020م
  • طيران الاتحاد ابتداء من 10 ابريل 2020م
  • مصر للطيران ابتداء من 11 ابريل 2020م
  • الخطوط التركية ابتداء من 8 ابريل 2020م
  • طيران السعودية الخليجية ابتداء من 8 ابريل 2020م
  • الأردنية للطيران ابتداء من 8 ابريل 2020م

ينصح بالتنسيق مع السفارة المصرية بالنسبة للعالقين، ومراجعة شروط الحجز والاسترداد وتغيير ميعاد الحجز جيدا قبل حجز تذاكر الطيران، كما ينصح بعدم حجز أي تذاكر تغادر أثناء فترة تعليق الرحلات الجوية المعلنة من قبل السلطات الحكومية في كل من بلد المغادرة وبلد الوصول.

الخميس، 19 مارس 2020

جيت إير صحرا Jet Air Sahara

 جيت إير صحرا Jet Air Sahara هي شركة طيران خاصة جزائرية، يقع مقرها الرئيسي في حاسي مسعود. تقدم خدمات النقل الجوي والمناولة الأرضية في المطارات لطائرات الركاب والبضائع والطائرات المتوسطة في الجزائر، بما في ذلك أدرار. وتتبع الشركة مجموعة "ريد ميد" الاستثمارية الجزائرية.

جيت إير صحرا Jet Air Sahara

نبذة عن جيت إير صحرا

نشأت شركة جيت إير صحرا عن طريق شراكة مجموعة "ريد ميد" الاستثمارية الجزائرية مع JetAir UK، وهي وكالة سفر أعمال معتمدة تقدم مجموعة كاملة من خدمات سفر الشركات للمؤسسات الكبيرة والصغيرة. وشركة استأجار طويلة الأمد تقدم حلول طيران آمنة وموثوقة وسرية في جميع أنحاء العالم. توفير طائرات الهليكوبتر والطائرات الخاصة والركاب والطائرات التجارية للعملاء من الشركات والترفيه والرياضة وإدارة الأحداث.

و توفر JetAir Sahara خدمات نقل الركاب والبضائع من العواصم الأوروبية الرئيسية مثل لندن ومدريد إلى حاسي مسعود. تقدم JetAir Sahara مجموعة كاملة من خدمات المناولة الأرضية في العديد من المطارات الجزائرية. وتعمل جداول الرحلات بها 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع.

تضمن JetAir Sahara إجراءات تسجيل الوصول والركاب على متن الطائرة، ومساعدة طاقم الرحلة، ومساعدة الرحلة الخاصة (VIP و Medi-Vac) ، ومساعدة لجميع أنواع الطائرات (الركاب والبضائع). يوفر الموظفون الأرضيون معالجة الأمتعة وخدمة الشحن.

وتدير شركة جيت إير صحرا رحلات منتظمة تعمل في حاسي مسعود وأدرار، والجزائر، مخصصة لنقل عمال النفط والغاز. من خلال العمل بشكل وثيق مع العملاء ووكلائهم والركاب، توفر مهارات التنسيق وإدارة الرحلات الجوية اللازمة لدعم التحديات اللوجستية التي تأتي من العمل في مواقع بعيدة. تهدف الشركة إلى توفير خدمة آمنة وموثوقة وذات جودة للمسافرين والشحن بأسعار تنافسية.

تؤمن خدمات JetAir المجدولة بأهمية تزويد المسافرين بأعلى مستويات رعاية العملاء حتى يحصل كل راكب على أفضل تجربة طيران.

يمكن إجراء الحجز مباشرةً مع فريق السفر على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع. يرافق الأفراد النظاميون كل رحلة وهم حاضرون عند تسجيل الوصول لمساعدة الركاب في كل مرحلة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم جيت إير صحرا مجموعة من خدمات الدعم المحيطي للشركات العاملة في الجزائر مثل خدمة توصيل وجمع حقائب البريد والتزويد والمشتريات والصحف والمجلات وإعادة توجيه أقراص DVD.

خدمات جيت إير صحرا

تتميز جيت إير صحرا بالموظفين متعددي اللغات لديهم سنوات عديدة من الخبرة داخل صناعة الطيران ويمكن أن توفر عرض أسعار سريع وتنافسي للخدمات بما في ذلك:

  • نقل الركاب والأمتعة والشحن
  • الإقامة في الفنادق
  • النقل البري
  • التزود بالوقود
  • الدعم الأرضي وأمن الطائرات
  • صالة كبار الشخصيات، سائق خاص

تقدم JetAir العديد من الخدمات الأخرى التي تساعد في التخطيط اللوجستي، بما في ذلك:

  • تتبع الموظفين
  • المساعدة في تعقب الأمتعة
  • استلام الوثائق والعناصر بالمكتب الرئيسي لتسليمها للمسافرين
  • المدفوعات النقدية (اليومية) لموظفي المقاول العملاء
  • خدمات الشحن
  • خدمات Mailbag
  • شراء ونقل مواد متنوعة

الوجهات

  • مدريد باراخاس (MAD) - حاسي مسعود (HME)
  • حاسي مسعود (HME) - مدريد باراخاس (MAD)
  • مدريد باراجاس (MAD) - أدرار (AZR)
  • أدرار (AZR) - مدريد باراخاس (MAD)

خدمات قاعدة الصيانة لمجموعة "ريد ميد"

أنشأت مجموعة RedMed "ريد ميد" قاعدة صيانة في مطار حاسي مسعود تفي بالمعايير التنظيمية. تلبي هذه الوحدة المتطلبات الدولية لرصد وصيانة الطائرات. وبها ورش عمل مخصصة لصيانة الطائرات بالشراكة مع Zimex Aviation المهندسين والفنيين المتخصصين في مجالات اختصاصهم.

مدرسة التدريب على الطيران ATS

أنشأت مجموعة "ريد ميد" هيكل تدريب تجريبي مقره حاسي مسعود. "مدرسة أرضية" مجهزة بمحاكي ALSIM معتمد من Avion Ecole من نوع DIAMOND 40 ATS بالشراكة مع المدرسة الأوروبية للتدريب في مالطا.